digital economy logo png
search icon

كل التفاصيل عن محرك البحث SearchGTP [هل سينافس العمالقة أم سيقدم تجربة بحث فريدة]

محرك البحث الجديد SearchGPT يتميز بذكاء اصطناعي تفاعلي، يتفوق على محركات البحث التقليدية مثل Google و Bing، من خلال تنظيم وتلخيص النتائج بشكل أفضل، مما يقدم فائدة أكبر للمستخدمين وصناع المحتوى.

محرك البحث SearchGTP

محرك بحث جديد سيضاف الى العمالقة Google و Bing ولكن هذه المرة محرك بخصائص الذكاء الاصطناعي المتطور التفاعلي، محرك قد يقلب موازين صناعة محركات البحث وعملها، فهل هذا صحيح؟ هذا ما سنناقشه في هذا الموضوع، الذي من خلاله سنقدم لكم كل التفاصيل عن محرك البحث SearchGTP الفرق بينه و بين النماذج اللغوية الكبيرة LLMs مثل ChatGPT و Gemini و Claude AI. سنعرف هل هو محط منافسة للعمالقة مثل جوجل و بينج، أم له فكرة جديدة مكملة لمحركات البحث المعروفة و نحن المستخدمين ما هي استفاداتنا، و أيضا ما هي الميزات التي سيقدمها لصناع المحتوى المكتوب.

إعادة تعريف محركات البحث في عصر SearchGTP

أعلنت شركة OpenAI عن دخولها المرتقب إلى سوق محركات البحث، SearchGPT، وهو محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي مع إمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر الإنترنت.

يبدأ محرك البحث بصندوق نصي كبير يسأل المستخدم “ما الذي تبحث عنه؟” ولكن بدلاً من إرجاع قائمة بسيطة من الروابط، يحاول SearchGPT تنظيمها وفهمها. من الفيديو التي قدمته OpenAI عن سرش جي بي تي، يلخص محرك البحث النتائج التي توصل إليها بشأن المهرجانات الموسيقية ثم يقدم أوصافًا قصيرة للأحداث تليها الروابط.

من الفيديو التي قدمته OpenAI عن سرش جي بي تي، يلخص محرك البحث النتائج التي توصل إليها بشأن المهرجانات الموسيقية ثم يقدم أوصافًا قصيرة للأحداث تليها الروابط.

في مثال آخر، يشرح متى تزرع الطماطم قبل تقسيم أنواع مختلفة من النبات. بعد ظهور النتائج، يمكنك طرح أسئلة حول النتائج أو النقر فوق الشريط الجانبي لفتح روابط أخرى ذات صلة. هناك أيضًا ميزة تسمى “الإجابات المرئية”، لكن OpenAI لم ترد على The Verge قبل النشر حول كيفية عمل ذلك بالضبط.

إن SearchGPT هو مجرد بروتوتيب تفاعلي حاليا. تعمل الخدمة بواسطة نماذج النسخ التابعة ل GPT-4 ولن تكون متاحة إلا 10000 مستخدم كمختبر عند الإطلاق.

التعاون مع شركاء المحتوى المكتوب و الأخبار

وفقا لما قالته المتحدثة باسم OpenAI كايلا وود إن OpenAI تعمل مع شركاء تابعين لجهات خارجية وتستخدم موجزات المحتوى المباشرة لبناء نتائج البحث الخاصة بها. والهدف هو في النهاية دمج ميزات البحث مباشرة في ChatGPT.

إنها بداية لما يمكن أن يصبح تهديدًا تنافسبا جد شرس لشركة Google، التي سارعت إلى تضمين ميزات الذكاء الاصطناعي عبر محرك البحث الخاص بها، خوفًا من أن يتدفق المستخدمون إلى المنتجات المنافسة التي تقدم الأدوات أولاً.

كما يضع هذا OpenAI في منافسة أكثر مباشرة مع شركة Perplexity الناشئة، والتي تروج لنفسها كمحرك بحث يجب يالذكاء الاصطناعي. تعرضت Perplexity مؤخرًا لانتقادات بسبب ميزة ملخصات الذكاء الاصطناعي التي زعم الناشرون أنها كانت تسرق عملهم بشكل مباشر.

معالجة التحديات والتوجهات المستقبلية

يتيح إصدار SearchGPT كنموذج أولي لشركة OpenAI إدارة المشكلات المحتملة، مثل النتائج غير الصحيحة أو أخطاء الإسناد. يوفر هذا النهج المرونة لتحسين المنتج بناءً على تعليقات المستخدمين والأداء الفني.

كان تطوير SearchGPT قيد التنفيذ لعدة أشهر، مع تقارير تفيد بأن OpenAI تجتذب موظفي Google لتعزيز فريق البحث الخاص بها. تعمل الشركة تدريجيًا على تحسين قدرات ChatGPT للتفاعل مع بيانات الويب في الوقت الفعلي، وهي الميزة التي سيتم تطويرها بشكل أكبر مع SearchGPT.

مستقبل محرك البحث من نوع SearchGPT

على الرغم من إمكاناتها، تواجه SearchGPT تحديات كبيرة. أحد المخاوف الرئيسية هو نموذج العمل. على عكس محركات البحث التقليدية التي تولد الإيرادات من خلال الإعلانات ومزادات الكلمات الرئيسية، يجب على SearchGPT أن تتنقل بين التكاليف المرتبطة بتطوير نموذج الذكاء الاصطناعي وتشغيله. من المتوقع أن تصل تكاليف تدريب الذكاء الاصطناعي والاستدلال في OpenAI إلى 7 مليارات دولار هذا العام، مدفوعة بالطلب المرتفع على خدماتها.

تسلط تعليقات المستخدمين ومراقبي الصناعة الضوء على الشكوك حول ربحية واستدامة محركات البحث القائمة على الذكاء الاصطناعي. هناك دعوات لنماذج إيرادات جديدة وقدرات تصفية محسنة لضمان نتائج بحث عالية الجودة وغير تجارية.

يمثل SearchGPT خطوة جريئة من OpenAI في سوق محركات البحث التنافسية، ويعد بتقديم تجارب بحث أكثر سهولة و دققية و تفاعلية. من خلال الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المتقدمة والتعاون مع شركاء الأخبار و صناع المحتوى، تهدف OpenAI إلى وضع معيار جديد لمحركات البحث. ومع ذلك، لا يزال الطريق إلى التبني الواسع النطاق والربحية صعبًا، ويتطلب حلولاً مبتكرة وتحسينًا مستمرًا.

مع استمرار تطور SearchGPT، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يؤثر على مشهد البحث وما إذا كان يمكنه منافسة عمالقة راسخين مثل Google بنجاح مع معالجة احتياجات ومخاوف المستخدمين والناشرين على حد سواء.

لا تنسى استشارة الخبراء ليختصروا عليك الطريق!

شكرا لك على قراءة المقال، إن كنت في شك أو حيرة، في حالة تريد بدأ عملك عبر الإنترنت او تريد استشارة في كل المجالات الرقمية، احجز استشارة مهنية احترافية الآن.