digital economy logo png
search icon

كل التفاصيل عن شركة أرامكو السعودية كيف تعمل [فرص الاستثمار في سهم أرامكو SAOC]

أرامكو السعودية Saudi Aramco، والمعروفة رسميًا باسم شركة الزيت العربية السعودية Saudi Arabian Oil Co، هي أكبر شركة نفط في العالم وأكثرها ربحية. تأسست عام 1988، وهي مملوكة للدولة ويقع مقرها الرئيسي في الظهران، المملكة العربية السعودية. وتشرف أرامكو على ثاني أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام في العالم وأكبر إنتاج يومي للنفط. وهي تعمل […]

فرص الاستثمار في سهم أرامكو SAOC

أرامكو السعودية Saudi Aramco، والمعروفة رسميًا باسم شركة الزيت العربية السعودية Saudi Arabian Oil Co، هي أكبر شركة نفط في العالم وأكثرها ربحية. تأسست عام 1988، وهي مملوكة للدولة ويقع مقرها الرئيسي في الظهران، المملكة العربية السعودية. وتشرف أرامكو على ثاني أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام في العالم وأكبر إنتاج يومي للنفط. وهي تعمل في كل من قطاعات المنبع والمصب، بما في ذلك استكشاف وإنتاج وتكرير وتسويق المنتجات البترولية.

آلية عمل أرامكو السعودية Saudi Aramco

إن عمليات أرامكو واسعة ومتكاملة عبر مختلف مراحل صناعة النفط والغاز. وتركز أنشطتها الأولية على استكشاف وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي، في حين تغطي عملياتها النهائية التكرير والمواد الكيميائية والتوزيع والتسويق. يتيح هذا التكامل لأرامكو تحقيق أقصى قدر من القيمة في جميع أنحاء السلسلة الهيدروكربونية.

الاستثمار في أرامكو السعودية Saudi Aramco

أصبح الاستثمار في أرامكو السعودية ممكنًا للجمهور بعد طرحها العام الأولي في ديسمبر 2019. و هنا سنركز كم على فرص الاستثمار في أرامكو السعودية Saudi Aramco عبر مختلف الطرق التي تستطيع من خلالها أن يكون لكن ملك على شكل سهم في شركة أرامكو السعودية Saudi Aramco :

التداول و الاستثمار عبر الطريقة الرسمة

التداول عبر مجموعة تداول السعودية Saudiexchange

الخطوة الأولى هي فتح حساب استثماري لدى وسيط معتمد بالتداول في السوق المالية السعودية (مجموعة تداول السعودية Saudiexchange).

تقدم العديد من البنوك المحلية، مثل البنك الأهلي السويسري (SNB) وبنك الراجحي، خدمات الوساطة المالية لتسهيل ذلك.
على سبيل المثال، مع البنك الوطني السويسري، يمكنك فتح حساب تداول عن طريق تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، واختيار الاستثمارات، واتباع خطوات التسجيل في محفظة تداول.

بمجرد تفعيل حسابك في مجموعة تداول السعودية Saudiexchange، يمكنك شراء أسهم أرامكو مباشرة من البورصة. خلال الاكتتاب العام، يمكن شراء الأسهم عن طريق الاشتراك من خلال خدمات الاكتتاب العام لدى البنك.

يحتاج المستثمرون إلى اختيار الشركة (في هذه الحالة، أرامكو السعودية)، وإدخال عدد الأسهم التي يرغبون في شرائها، وتأكيد الشراء. عند الانتهاء، يتم إضافة الأسهم إلى حساب تداول الخاص بك.

يمكن استخدام الخدمات عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول التي تقدمها تلك البنوك للتداول المستمر، حيث يمكنك شراء وبيع الأسهم وتتبع أداء السوق وإدارة محفظتك الاستثمارية. ومن الأمثلة على ذلك موقع الأهلي تداول وتطبيق الراجحي المالية.

التداول و الاستثمار عبر الإنترنت

عكس الخطوة الأولى التي تعتبر آمنة نسبيا فيما يتعلق بدخولك سوق الأسهم السعويدية عبر الوسائل الرسمية، التداول و الاستثمار عبر الإنترنت يخلق العديد من التحديات في البحث و فهم السوق بنفسك و البحث عن الوسيط المناسب لتداولاتك لهذا اتبع هذه الخطوات التي ستساعدك :

البحث و التعلم فقبل الغوص في أي استثمار، من المهم إجراء بحث شامل وتثقيف نفسك حول الشركة وسوق الأوراق المالية. ولذلك، ننصحك بأن تفهم أولاً أعمال أرامكو السعودية وأدائها المالي وآفاق نموها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التعرف على كيفية عمل سوق الأوراق المالية، واستراتيجيات الاستثمار المختلفة، والمخاطر المحتملة المرتبطة بالاستثمار في الأسهم.

اختر حساب وساطة موثوق به لشراء أسهم أرامكو السعودية، لأنك ستحتاج إلى فتح حساب وساطة. حساب الوساطة هو عبارة عن منصة تسمح لك بشراء وبيع الأسهم. لذلك، ابحث عن منصة وساطة حسنة السمعة وسهلة الاستخدام تناسب احتياجاتك.

وأثناء القيام بذلك، ضع في اعتبارك عوامل مثل:

  • مصاريف التداول، السحب و الإيداع.
  • هل سهم أرامكو السعودية متاح على المنصة للتداول.
  • أدوات التداول.
  • دعم العملاء.
  • سهولة الاستعمال.

لتحقيق أقصى استفادة من استثمارك في أسهم أرامكو السعودية، فإن الاستثمار المسؤول يتجاوز مجرد كونك مساهمًا. يمكنك البقاء على اطلاع واستباقية من خلال:

  • مراجعة التقارير المالية والأرباح بانتظام لقياس استقرار الشركة وآفاق النمو.
  • فهم كيف يمكن أن تؤثر اتجاهات سوق الطاقة على قيمة أسهم أرامكو السعودية، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل أسعار النفط العالمية، والجغرافيا السياسية، والتكنولوجيا، واللوائح التنظيمية.
  • راقب مصادر الأخبار المالية ذات السمعة الطيبة فيما يتعلق بالإعلانات أو عمليات الدمج أو الاستحواذ أو التغييرات التنظيمية التي يمكن أن تؤثر على أسعار الأسهم؛
  • قم بإعادة تقييم استراتيجية الاستثمار الخاصة بك بشكل دوري، مع التركيز على الأهداف طويلة المدى وتحمل المخاطر.

يوفر الاستثمار في أرامكو السعودية فرصة التعامل مع أحد أهم اللاعبين في سوق الطاقة العالمية. ومع ذلك، مثل أي استثمار، فإنه يأتي مع المخاطر ويتطلب دراسة متأنية لظروف السوق والأهداف المالية الشخصية.

لا تنسى استشارة الخبراء ليختصروا عليك الطريق!

شكرا لك على قراءة المقال، إن كنت في شك أو حيرة، في حالة تريد بدأ عملك عبر الإنترنت او تريد استشارة في كل المجالات الرقمية، احجز استشارة مهنية احترافية الآن.